مازلنا بصدد الحديث عن السفر والرحلات الجماعية، أو بالأحري المفاضلة والمقارنة بين الرحلات الجماعية والرحلات الإستكشافية التي تقوم بها منفرداً، وكيف سينقصك الكثير إن سافرت بمفردك.

أهم مزايا السفر ضمن مجموعات :

حسن التنظيم:

حيث تهتم الشركات السياحية المنظمة للرحلات الجماعية بتنظيم برنامج الرحلة وتقسيمه علي عدد أيام الرحلة بحيث تجعل هناك أوقاتاً للسياحة والتنزه وأوقاتاً أخري للتسوق فرادي لشراء الهدايا التذكارية للأصحاب والأقارب حين العودة. ذلك ما يجعل المسافر هاديء البال مطمئناً أنه لن يفوته مايريد.

الترتيب الأمثل لفقرات الرحلة:

أيضاً ترتيب فقرات برنامج الرحلة يسهل علي المشاركين في البرنامج تحديد ماتم زيارته وماتبقي مما يؤكد مصداقية الشركة المنظمة وإلمامهم بكافة جوانب الرحلة.

الإلتزام :

تنبه الشركات المنظمة للرحلات الجماعية علي المشاركين في برامجها بالإلتزام ببرنامج الرحلة حتي لا يتعرض أحدهم لأية مشاكل قد تعكر صفو رحلته كأن يتخلف عن الجماعة غير متعمد أو غيرها من المشاكل الأخري.

الإستمتاع بالبرامج الجماعية

فهم المعالم الأثرية والتاريخية :

الرحلات الجماعية وخاصة إذا كانت الرحلة ثقافية أو أثرية، فغالباً ما تكون مصحوبة بمرشداً سياحياً ليزودنا بما نحتاجه من معلومات عن المعالم السياحية؛ فبالتأكيد نحن نهتم بأن نعرف كل ما يتعلق بالأثر من حيث العصر الذي بني فيه، ومن أنشأه، ومتى وما هي قصة تشييده. وكذلك يثيرنا الفضول لمعرفة ما تعنيه الزخارف والنقوش المرسومة علي جدرانه، وكل التفاصيل المتعلقة به.

المشاركة في الأنشطة الترفيهية :

الصحبة وروح الجماعة التي تنشأ بين الأفراد وبعضهم أو العائلات وبعضهم تزيد من مدى الإستمتاع بالوسائل الترفيهية مثل أن يمرح أطفال العائلات المرافقة سوياً في صالات الملاهي والشواطئ. وكذلك يتشارك الكبار في الأنشطة الرياضية والجماعية أو يلتقطون لبعضهم البعض الصور التذكارية.

فهم المناسك في رحلات الحج والعمرة :

فمعظم الشركات التي تنظم رحلة الحج والعمرة للمسلمين توفر مع وفد الحجيج شيخاً جليلاً يوضح للناس كيف يؤدون مناسكهم في سهولة ويسر. كما أن هذه الشركات توفر خدمة طبية مرافقة لوفد الحجيج طوال فترة الرحلة، لذلك فكونك بمفردك معتمداً علي نفسك في مثل هذه الرحلات سوف تشعر بأنه ينقصك الكثير